إذا ذكر يوم عرفة، فقد ذكر أفضل الأيام
وأبركها، فليس ثمة يوم طلعت فيه الشمس، أو غربت، هو خير من يوم عرفة أبدا،
فقد ورد أن صيامه لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين .. وقد ورد أنه ما رئي إبليس في يوم هو أصغر و لا أحقر، ولا أغيظ من عشية يوم عرفة.
وقد صح أيضا: أن هذا اليوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه، غفر له.
وصح كذلك: خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت
أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله
الحمد، بيده الخير و هو على كل شيء قدير. وأخرج ابن ماجة في سننه عن عبد
الله بن كنانة بن عباس بن مرداس السلمي أن أباه أخبره
أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لأمته عشية عرفة
بالمغفرة فأجيب: أني قد غفرت لهم ما خلا المظالم، فإني آخذ للمظلوم منه،
قال: أي رب إن شئت أعطيت المظلوم من الجنة وغفرت للظالم، فلم يجب عشية
عرفة. فلما أصبح بالمزدلفة، أعاد الدعاء فأجيب إلى ما سألي. قال: فضحك
رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال: تبسم فقال أبو بكر وعمر: بأبي أنت
وأمي إن هذه الساعة ما كنت تضحك فيها فما الذي أضحكك، أضحك الله سنك؟ قال:
إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل قد استجاب دعائي، وغفر لأمتي
أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه، ويدعو بالويل والثبور، فأضحكني ما رأيت
من جزعه
وأخرج أيضا عن ابن المسيب عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا من النار من يوم عرفة
وإنه ليدنو عز وجل، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هـؤلاء؟.
لا شك أن ما أوردناه من هذه الأحاديث كاف في
الدلالة على فضل هذا اليوم العظيم. والغرض من ذلك أن يعظم أخي الحاج هذا
اليوم، وأن يكبره لأنه من شعائر الله، والله تعالى يقول:
ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب
وتعظيم هذا اليوم كما يكون بالإكثار فيه من فعل الخيرات وضروب الطاعات، يكون باجتناب الإثم والفواحش، والضلالات والمنكرات.
فضائل يوم عرفة
أولا: أنه أفضل الأيام لحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل الأيام يوم عرفة)) رواه ابن حبان.
وروى ابن حبان من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ
يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ
تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ
أَهْلَ السَّمَاءِ)) وفي رواية: ((إنَّ
اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى
عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ)).
ثانيا: أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:
روى البخاري بسنده: قالت اليهود لعمر إنكم تقرءون آية لو نزلت فينا
لاتخذناها عيدا فقال عمر :إني
لأعلم حيث أنزلت، وأين أنزلت وأين كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم حين
أنزلت: نزلت يوم عرفة إنا والله بعرفة
قال سفيان: وأشك كان يوم الجمعة أم لا:
"الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ
نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا" (المائدة3).
وإكمال الدين في ذلك اليوم حصل لأن المسلمين
لم يكونوا حجوا حجة الإسلام من قبل
فكمل بذلك دينهم لاستكمالهم عمل
أركان الإسلام كلها، ولأن الله أعاد
الحج على قواعد إبراهيم عليه السلام،
ونفى الشرك وأهله فلم يختلط
بالمسلمين في ذلك الموقف منهم أحد.
وأمام إتمام النعمة فإنما حصل بالمغفرة فلا
تتم النعمة بدونها كما قال الله تعالى
لنبيه "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا
تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ" (الفتح2).
ثالثا: إنه يوم عيد:
فعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال "يوم عرفة ويوم النحر وأيام
التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام
أكل وشرب" رواه أبو داود.
رابعا: أن صيامه يكفر سنتين:
قال النبي صلى الله عليه وسلم "صيام يوم
عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة
التي قبله والسنة التي بعده" رواه مسلم.
خامسا: أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار:
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق
الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة،
وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة
فيقول ما أراد هؤلاء" قال ابن عبد
البر وهو يدل على أنهم مغفور لهم لأنه
لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا
بعد التوبة والغفران.
أما الأعمال المشروعة فيه فهي:
أولا: الصيام:
فقد ورد أن صومه يكفر الله به السنة
الماضية والباقية، والمراد بذلك
تكفير صغائر الذنوب، فقد روى أبو
قتادة، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة
فقال: ((صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ
أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي
بَعْدَهُ))، فيستحب صيامه لغير الحاج،
أما الحاج فلا ينبغي أن يصومه حتى
يتقوى على الوقوف وذكر الله تعالى،
وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من
النار، والمباهاة بأهل الموقف، كما
في صحيح مسلم عن عائشة عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ
يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدا مِنْ النَّارِ
مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ
الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَاأَرَادَ هَؤُلَاءِ)).
ثانيا: الإكثار من الذكر والدعاء:
قال النبي صلى الله عليه وسلم "خير
الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت
أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله
وحده لا شريك له، له الملك، وله
الحمد، وهو على كل شيء قدير" رواه أصحاب السنن.
ثالثا: التكبير: وقد أشرنا إليه قبل ذلك.
اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وأبركها، فليس ثمة يوم طلعت فيه الشمس، أو غربت، هو خير من يوم عرفة أبدا،
فقد ورد أن صيامه لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين .. وقد ورد أنه ما رئي إبليس في يوم هو أصغر و لا أحقر، ولا أغيظ من عشية يوم عرفة.
وقد صح أيضا: أن هذا اليوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه، غفر له.
وصح كذلك: خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت
أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله
الحمد، بيده الخير و هو على كل شيء قدير. وأخرج ابن ماجة في سننه عن عبد
الله بن كنانة بن عباس بن مرداس السلمي أن أباه أخبره
أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لأمته عشية عرفة
بالمغفرة فأجيب: أني قد غفرت لهم ما خلا المظالم، فإني آخذ للمظلوم منه،
قال: أي رب إن شئت أعطيت المظلوم من الجنة وغفرت للظالم، فلم يجب عشية
عرفة. فلما أصبح بالمزدلفة، أعاد الدعاء فأجيب إلى ما سألي. قال: فضحك
رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال: تبسم فقال أبو بكر وعمر: بأبي أنت
وأمي إن هذه الساعة ما كنت تضحك فيها فما الذي أضحكك، أضحك الله سنك؟ قال:
إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل قد استجاب دعائي، وغفر لأمتي
أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه، ويدعو بالويل والثبور، فأضحكني ما رأيت
من جزعه
وأخرج أيضا عن ابن المسيب عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا من النار من يوم عرفة
وإنه ليدنو عز وجل، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هـؤلاء؟.
لا شك أن ما أوردناه من هذه الأحاديث كاف في
الدلالة على فضل هذا اليوم العظيم. والغرض من ذلك أن يعظم أخي الحاج هذا
اليوم، وأن يكبره لأنه من شعائر الله، والله تعالى يقول:
ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب
وتعظيم هذا اليوم كما يكون بالإكثار فيه من فعل الخيرات وضروب الطاعات، يكون باجتناب الإثم والفواحش، والضلالات والمنكرات.
فضائل يوم عرفة
أولا: أنه أفضل الأيام لحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل الأيام يوم عرفة)) رواه ابن حبان.
وروى ابن حبان من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ
يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ
تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ
أَهْلَ السَّمَاءِ)) وفي رواية: ((إنَّ
اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى
عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ)).
ثانيا: أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:
روى البخاري بسنده: قالت اليهود لعمر إنكم تقرءون آية لو نزلت فينا
لاتخذناها عيدا فقال عمر :إني
لأعلم حيث أنزلت، وأين أنزلت وأين كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم حين
أنزلت: نزلت يوم عرفة إنا والله بعرفة
قال سفيان: وأشك كان يوم الجمعة أم لا:
"الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ
نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا" (المائدة3).
وإكمال الدين في ذلك اليوم حصل لأن المسلمين
لم يكونوا حجوا حجة الإسلام من قبل
فكمل بذلك دينهم لاستكمالهم عمل
أركان الإسلام كلها، ولأن الله أعاد
الحج على قواعد إبراهيم عليه السلام،
ونفى الشرك وأهله فلم يختلط
بالمسلمين في ذلك الموقف منهم أحد.
وأمام إتمام النعمة فإنما حصل بالمغفرة فلا
تتم النعمة بدونها كما قال الله تعالى
لنبيه "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا
تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ" (الفتح2).
ثالثا: إنه يوم عيد:
فعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال "يوم عرفة ويوم النحر وأيام
التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام
أكل وشرب" رواه أبو داود.
رابعا: أن صيامه يكفر سنتين:
قال النبي صلى الله عليه وسلم "صيام يوم
عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة
التي قبله والسنة التي بعده" رواه مسلم.
خامسا: أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار:
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق
الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة،
وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة
فيقول ما أراد هؤلاء" قال ابن عبد
البر وهو يدل على أنهم مغفور لهم لأنه
لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا
بعد التوبة والغفران.
أما الأعمال المشروعة فيه فهي:
أولا: الصيام:
فقد ورد أن صومه يكفر الله به السنة
الماضية والباقية، والمراد بذلك
تكفير صغائر الذنوب، فقد روى أبو
قتادة، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة
فقال: ((صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ
أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي
بَعْدَهُ))، فيستحب صيامه لغير الحاج،
أما الحاج فلا ينبغي أن يصومه حتى
يتقوى على الوقوف وذكر الله تعالى،
وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من
النار، والمباهاة بأهل الموقف، كما
في صحيح مسلم عن عائشة عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ
يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدا مِنْ النَّارِ
مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ
الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَاأَرَادَ هَؤُلَاءِ)).
ثانيا: الإكثار من الذكر والدعاء:
قال النبي صلى الله عليه وسلم "خير
الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت
أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله
وحده لا شريك له، له الملك، وله
الحمد، وهو على كل شيء قدير" رواه أصحاب السنن.
ثالثا: التكبير: وقد أشرنا إليه قبل ذلك.
اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه